فهرس المؤلفين

ا

  • ابراهيم، حسام الدين السيد محمد تمهين الإدارة المدرسية في نيوزيلندا وإمکانية الإفادة منه بسلطنة عُمان [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 221-256]
  • ابو ريان، عبير جميل ابراهيم الحاجات التَّدريبيَّة لمعلّمات اللُّغة الانجليزية في لواء الجامعة وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 263-288]
  • البکر، فوزية بنت بکر واقع تطبيق برنامج شراکة بين المدرسة والأسرة والمجتمع (ارتقاء) من وجهة نظر رائد/ة البرنامج [المجلد 4، العدد 15، 2020، الصفحة 143-168]
  • الجنيبي، منيرة فايز دور مناهج اللغة العربية في تنمية المعارف لدى الطلاب [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 161-180]
  • الحجيلي، سمر بنت أحمد بن سليمان الذکاء الاصطناعي في التعليم في المملکة العربية السعودية [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 71-84]
  • الحربي، جميله أبورشيد حسين واقع تطبيق برنامج شراکة بين المدرسة والأسرة والمجتمع (ارتقاء) من وجهة نظر رائد/ة البرنامج [المجلد 4، العدد 15، 2020، الصفحة 143-168]
  • الحوسنية، هدى بنت علي مستوى معرفة طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة عمان عن تقنيات النانو وتطبيقاتها في الحياة [المجلد 4، العدد 15، 2020، الصفحة 313-336]
  • الرشيدى، نايف فايد رجا نايف إدارة المعرفة کمدخل لتطوير الإدارة التعليمية بدولة الکويت [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 1-22]
  • الزبون، خالد عودة محمد فاعلية التعلم عن بعد مقارنا بالتعليم المباشر في تحصيل طلبة الصف الأول ثانوي في مادة اللغة العربية في الاردن [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 201-220]
  • الزهراني، سوسن ضيف الله يحي اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى نحو توظيف أدوات التعليم الالکتروني "منصة البلاک بورد " في العملية التعلمية تماشيا مع تداعيات الحجر الصحي بسبب فيروس کورونا. [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 257-376]
  • الزهراني، سوسن ضيف الله يحي الإنفوجرافيک في التعليم والاتجاه نحوها لدى طالبات کلية التربية جامعة أم القرى في ضوء تصميم وتطوير المناهج الرقمية [المجلد 4، العدد 15، 2020، الصفحة 169-196]
  • الزهراني، علي سليمان أحمد تقويم خدمات التوجيه والإرشاد من وجهة نظر مرشدي الطلاب في المدارس الثانوية بمحافظة جدة [المجلد 4، العدد 15، 2020، الصفحة 105-142]
  • السعيد، أميرة رضا مسعد برنامج مقترح قائم علي التعلم المدمج لتنمية مهارات الاستخدام الآمن للإنترنت والوعي بأخلاقيات التکنولوجيا المعاصرة لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية [المجلد 4، العدد 15، 2020، الصفحة 39-76]
  • الشمراني، علي سالم علي استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة - الواقع والمأمول [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 1-22]
  • الشمراني، عليه احمد يحي فاعلية استخدام منصات التعليم عن بعد (بوابة المستقبل- منظومة التعليم الموحدة) في تنمية التحصيل المعرفي وخفض مستوى قلق الاختبار لدى طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة بجدة [المجلد 4، العدد 15، 2020، الصفحة 287-312]
  • الشمراني، عليه احمد يحي آل حمود فاعلية بيئة الفصول المنعکسة القائمة على المشروعات في تنمية مهارات المستقبل لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 17-44]
  • الشمري، صاحب أسعد ويس الحکمة الاختبارية لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة سامراء وعلاقتها بالانهماک بالتعلم والتوتر النفسي [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 41-70]
  • الشمري، علياء جواد کاظم ماهية التطبيقات التربوية العملية بالنسبة للطالب / المعلم من خريجي کليات التربية الاساسية [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 191-200]
  • العتيبي، منيرة بنت حمد واقع الذکاء الإنفعالي للمعلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 169-210]
  • العردان، أمل عارف الانفاق على التعليم في الدول العربية وغير العربية ترکيا وفلسطين والسعودية – دراسة مقارنة [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 95-138]
  • العرفج، نورة سعد الانفاق على التعليم في الدول العربية وغير العربية ترکيا وفلسطين والسعودية – دراسة مقارنة [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 95-138]
  • العرفج، نوره سعد التعليم العام المرکزية واللامرکزية في الإدارة التعليمية [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 23-40]
  • العرياني، موسى مجدوع موسى فاعلية استخدام منصات التعليم عن بعد (بوابة المستقبل- منظومة التعليم الموحدة) في تنمية التحصيل المعرفي وخفض مستوى قلق الاختبار لدى طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة بجدة [المجلد 4، العدد 15، 2020، الصفحة 287-312]
  • العريمي، وليد بن فايـل بن راشـد تمهين الإدارة المدرسية في نيوزيلندا وإمکانية الإفادة منه بسلطنة عُمان [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 221-256]
  • العُمري، ماجد بن محمد بن دلهام واقع تطبيق استراتيجية التخيل الموجه في مقرر العلوم بالمرحلة الابتدائية وعلاقته بمهارات التفکير العلمي [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 315-356]
  • العُمري، ماجد بن محمد بن دلهام فاعلية استخدام استراتيجية التخيل الموجه في تحسين مهارات التفکير العلمي من خلال مقرر العلوم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 4، العدد 15، 2020، الصفحة 1-38]
  • العنزي، عابدة جمعان بن عواد العوامل الميسرة والمعيقة لقبول الکتاب التفاعلي في البيئة السعودية [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 85-94]
  • العنزي، عبدالعزيز بن مطير بن سليمان دراسة تحليليّة مقارنة لمشروع تطوير مسارات الثانوية العامة والأکاديميات المتخصصة بالمملکة العربية السعودية على ضوء عددٍ من التجارب الدولية [المجلد 4، العدد 15، 2020، الصفحة 251-286]
  • العنزي، فريح عويد استخدام أنشطة التکامل الحسي للحد من أعراض اضطراب المعالجة الحسية للأطفال ذوي اضطراب التوحد [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 293-314]
  • العنزي، قياس حميد استخدام أنشطة التکامل الحسي للحد من أعراض اضطراب المعالجة الحسية للأطفال ذوي اضطراب التوحد [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 293-314]
  • الغامدي، خالد بن أحمد القدرة التنبؤية لمکونات التعلم المنظم ذاتياً في مستوى الانهماک في التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة حائل [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 141-156]
  • الغامدي، ساميه فاضل استخدام المنصات الذکية في تدريس الرياضيات [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 279-292]
  • الغامدي، ساميه فاضل سيناريو مقترح لاستخدام STEM مدخل لتحسين نواتج التعلم في الرياضيات القائم على التطبيقات الذکية [المجلد 4، العدد 15، 2020، الصفحة 197-208]
  • الفراني، لينا بنت أحمد بن خليل الذکاء الاصطناعي في التعليم في المملکة العربية السعودية [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 71-84]
  • الفيفي، هيا بنت زياد استراتيجية المعلمِّ الصَّغير في تدريس مقرر العلوم للمرحلة الابتدائية [المجلد 4، العدد 15، 2020، الصفحة 337-364]
  • المنتشري، فاطمة يوسف درجة وعي معلمات المرحلة المتوسطة بالأمن السيبراني في المدارس العامة بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 95-140]

ب

  • برويس، وردة استخدامات تکنولوجيا التعليم بالجامعة الجزائرية کآلية لمواکبة اقتصاد المعرفة [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 1-16]
  • بن ريالة، سارة الاستثمار في راس المال الفکري کمدخل استراتيجي لتحقيق جودة التعليم العالي في ظل البيئة الرقمية واقتصاد المعرفة [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 185-200]
  • بن صغير، زکرياء الاستثمار في راس المال الفکري کمدخل استراتيجي لتحقيق جودة التعليم العالي في ظل البيئة الرقمية واقتصاد المعرفة [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 185-200]
  • بوعيس، حنان تکنولوجيا المعلومات والتعليم الرقمي ودورهما في تحقيق جودة التعليم العالي [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 123-142]

ج

  • جاسم، وسام عبدالله مناهج وطرائق تدريس الجغرافية في العراق (دراسة نقدية تقويمية) [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 61-98]

ح

  • حبيب، رحيمة رويح تقويم دور مدرسي ومدرسات علم الاحياء في تنمية الحس العلمي لدى طلبتهم [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 247-262]
  • حرنان، نجوى أهمية اقتصاد المعرفة في عصر تکنولوجيا المعلومات: مؤشراته ومنهجية قياسه [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 77-90]
  • حريري، رندة درجة وعي معلمات المرحلة المتوسطة بالأمن السيبراني في المدارس العامة بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 95-140]
  • حسن، أميرة محمد علي احمد واقع التحول نحو اقتصاد المعرفة في جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 141-162]
  • حسين، حلا لطيف ماهية التطبيقات التربوية العملية بالنسبة للطالب / المعلم من خريجي کليات التربية الاساسية [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 191-200]
  • حميض، اسماء خليل ابراهيم أثر تدريس وحدتي فيزياء من خلال استراتيجية التفکير السابر بالمجموعات الإلکترونية في تنمية دافعية الإنجاز والتحصيل لدى طالبات المرحلة الثانوية [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 163-190]
  • حنا، إطلال سالم اثر استخدام المحاضرات الفيديوية في تفاعل الطلبة مع الحدث التاريخي [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 157-172]

خ

  • خريبه، صفاء صديق محمد واقع الذکاء الإنفعالي للمعلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 169-210]
  • خليدة، مهرية تأثيرات الألعاب الإلکترونية باستخدام الهواتف الذکية على تحصيل التلاميذ من وجهة نظر أمهاتهم دراسة ميدانية لعينة من الأمهات بمدينة تمنراست [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 173-184]
  • خميس، تغريد ادريب حبيب اثر استخدام استراتيجيات منشطات الإدراک في تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي من المفاهيم الهندسية [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 213-246]

د

  • دبـــاب، زهية استخدامات تکنولوجيا التعليم بالجامعة الجزائرية کآلية لمواکبة اقتصاد المعرفة [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 1-16]
  • دغـميم، راوية اقتصاد المعرفة وأثره على المعلومات المحاسبية [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 121-140]
  • ديعلي، ليلى تأثيرات الألعاب الإلکترونية باستخدام الهواتف الذکية على تحصيل التلاميذ من وجهة نظر أمهاتهم دراسة ميدانية لعينة من الأمهات بمدينة تمنراست [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 173-184]

ر

  • رزوق، حيدر عبد الامير مناهج وطرائق تدريس الجغرافية في العراق (دراسة نقدية تقويمية) [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 61-98]

ز

  • زرمان، کريم أهمية اقتصاد المعرفة في عصر تکنولوجيا المعلومات: مؤشراته ومنهجية قياسه [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 77-90]
  • زروقي، رياض دور الذکاء الاصطناعي في تحسين جودة التعليم العالي [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 1-12]

س

  • سعيد، سعاد حامد مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيراتها الايجابية والسلبية واستخدام الالعاب الالکترونية العنيفة وأثرهما على السلوک العدواني لدى طلبة الجامعة [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 257-278]
  • سليمان، هاله الحاج الأمين دور استراتيجيات التعلُّم التشارکي الالکتروني المستندة إلى تطبيقات جوجل (Google) التعليمية في تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا بکلية التربية جامعة نجران [المجلد 4، العدد 15، 2020، الصفحة 421-456]
  • سيد، الحسين بن حسن الخصائص السيکومترية لمقياس الهناء الذاتي الوظيفي لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية [المجلد 4، العدد 15، 2020، الصفحة 77-104]

ش

  • شلال، زينة موسى ماهية الرحلات المعرفية کاستراتيجية تعليمية تعلمية في تدريس موضوعات التاريخ و الجغرافية [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 23-60]
  • شيبة، يوسف جابر إبراهيم العوامل الخمس الکبرى للشخصية وعلاقتها بإدمان الإنترنت لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية [المجلد 4، العدد 15، 2020، الصفحة 365-398]

ع

  • عبابنة، ابراهيم قاسم محمد واقع الشراکة بين مؤسسات التعليم المهني والتقني والقطاع الخاص من وجهة نظر أصحاب القطاع الخاص [المجلد 4، العدد 15، 2020، الصفحة 399-420]
  • عبد مرزوک، الحارث شاکر ماهية الاهداف السلوکية عند تطبيقها من قبل المدرسين والمدرسات في مراحل التعليم الابتدائي والثانوي [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 61-94]
  • عبده، هيام نصر الدين فاعلية المدخل التقني باستخدام الکتاب الصوتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 181-196]
  • عبيد، صباح دور الرقمنة في ترسيخ الأحداث وإحياء التراث الشعبي عبر العصور [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 45-60]
  • عرقابي، فاطمة الالعاب الالکترونية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 109-122]
  • علي، احلام جميل محمد ماهية الاهداف السلوکية عند تطبيقها من قبل المدرسين والمدرسات في مراحل التعليم الابتدائي والثانوي [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 61-94]
  • عليوي، صابرين حسن ماهية الرحلات المعرفية کاستراتيجية تعليمية تعلمية في تدريس موضوعات التاريخ و الجغرافية [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 23-60]
  • عيسى، وائل محمد فخري بني درجة امتلاک طلبة الصف التاسع الأساسي لمبادئ التعليم المنظم ذاتيا وعلاقته باتجاهاتهم نحو مادة التاريخ من وجهه نظر الطلبة أنفسهم في الأردن [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 143-168]

ف

  • فالتة، أميرة دور الذکاء الاصطناعي في تحسين جودة التعليم العالي [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 1-12]
  • فالتة، أميرة تکنولوجيا المعلومات والتعليم الرقمي ودورهما في تحقيق جودة التعليم العالي [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 123-142]
  • فالته، فيصل دور الرقمنة في ترسيخ الأحداث وإحياء التراث الشعبي عبر العصور [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 45-60]
  • فرمان، شذى عادل مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيراتها الايجابية والسلبية واستخدام الالعاب الالکترونية العنيفة وأثرهما على السلوک العدواني لدى طلبة الجامعة [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 257-278]
  • فضل الله، مصطفى عطية رحمة الله اتجاهات الطالب الجامعي نحو استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في إدارة الوقت" ( طلاب کلية التربية بجامعة الإمام المهدي في السُّودان أنموذجاً). [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 25-52]
  • فياض، صايل محمد امکانية استخدام الکتب الرقمية في انظمة التعليم في الوطن العربي مع التطبيق على انظمة التحکم الميکانيکي [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 139-160]

ق

  • قهلوز، منير الالعاب الالکترونية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 109-122]

ک

  • کاظم، بلقيس حمود مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيراتها الايجابية والسلبية واستخدام الالعاب الالکترونية العنيفة وأثرهما على السلوک العدواني لدى طلبة الجامعة [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 257-278]
  • کلوب، سعاد سعيد دور المنظمات الدولية في منع التسرب الدراسي البرنامج التجريبي الانذار المبکر (SDPP) - دراسة تحليلية - [المجلد 4، العدد 15، 2020، الصفحة 209-250]

م

  • محمد، عادل عبدالله استخدام أنشطة التکامل الحسي للحد من أعراض اضطراب المعالجة الحسية للأطفال ذوي اضطراب التوحد [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 293-314]
  • محمد، محمد محمود صبرة فاعلية برنامج قائم على مدخل متعدد الحواس (V.A.K.T) لتنمية التواصل اللغوي وأثره في التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 287-340]
  • محمد، منال محي الدين يحيى فعالية استخدام السبورة الذکية في تعميق مفهوم الخريطة بالمرحلة الثانوية (دراسة تطبيقية بمدرسة التميز الثانوية ينات – سنجة – السودان) [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 53-76]
  • محمَّد، فاطمة عيسى الحاضنات الابتکارية ودورها في تعزيز اقتصاد المعرفة أنموذج دولة الإمارات في التعليم [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 13-24]
  • مرسال، منى النيل مصطفى دور نظم المعلومات الإستراتيجية في تطوير أداء المنظمات (دراسة حالة: شرکة النفيدي المحدودة- الخرطوم) [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 377-406]
  • مسعود، ياسر أحمد سعد دور نظم المعلومات الإستراتيجية في تطوير أداء المنظمات (دراسة حالة: شرکة النفيدي المحدودة- الخرطوم) [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 377-406]
  • منوبية، شودي تأثيرات الألعاب الإلکترونية باستخدام الهواتف الذکية على تحصيل التلاميذ من وجهة نظر أمهاتهم دراسة ميدانية لعينة من الأمهات بمدينة تمنراست [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 173-184]
  • مهدي، ريم خميس التصنيف العالمي للألعاب الالکترونية [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 201-212]